اعدادية افريقيا
مرحبا بكم بموقع الثانوية الاعدادية أفريقيا و نتمنى أن تتسجلوا بموقعنا لتستفيدوا وتفيدونا معكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اعدادية افريقيا
مرحبا بكم بموقع الثانوية الاعدادية أفريقيا و نتمنى أن تتسجلوا بموقعنا لتستفيدوا وتفيدونا معكم
اعدادية افريقيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي(مادة العربية)

اذهب الى الأسفل

الاطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي(مادة العربية) Empty الاطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي(مادة العربية)

مُساهمة  سلوى ادكيكة السبت 11 ديسمبر - 0:46

الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة اللغة العربية




المجال الرئيسي الأول: القراءة


1.1. تحديد أي مجال من المجالات الآتية ينتمي إليها نص معطى :

• المجال الاجتماعي؛

• المجال الاقتصادي؛

• المجال السكاني؛

• المجال الفني.

2.1. تحديد علاقة العنوان بجزء محدد من نص معطى( الجزء يمكن أن يكون بداية النص، أو نهايته، أو فقرة موجزة من فقراته).

3.1. تحديد نوعية نص معطى ( نص سردي، حجاجي، وصفي.....).

4.1. شرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في نص معطى إما بالمرادف أو بالضد.

5.1. تعرف مضمون نص معطى، وذلك بـ :

• تحديد القضية أو القضايا التي يعالجها النص؛

• أو باستخراج الفكرة الأساسية في النص؛

• أو باستخراج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص.

6.1. استخراج بعض الألفاظ أو العبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه النص.

7.1. تصنيف بعض الألفاظ أو العبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه نص معطى.

8.1. استخراج عناصر محددة من نص معطى ( أحداث، شخصيات، حجج، أوصاف، أماكن أزمنة.. ) تبعا لنوعيته.

9.1. إبراز القيمة أو القيم المتضمنة في نص معطى( قيم حقوقية، قيم اجتماعية أو قيم فنية ...).

10.1. إعادة تركيب مضمون نص معطى بالأسلوب الخاص، وذلك بـ:

• تلخيص ما ورد فيه من أفكار؛

• أو إبداء الرأي في القضية أو القضايا التي يعالجها النص.


المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي



1.2. شكل أربعة ألفاظ واردة في نص معطى، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.

2.2. استخراج أسلوبين اثنين من نص معطى من بين الأساليب الآتية: أسلوب التعجب، أسلوب الاختصاص، أسلوب المدح، أسلوب الذم، أسلوب التحذير، أسلوب الإغراء.

3.2. توظيف الممنوع من الصرف أو الاستفهام أو الصفة المشبهة في سياقات تعبيرية مختلفة ( تركيب جمل، تحويل صيغ، اشتقاق... )

4.2. تحليل البنيات التركيبية للإضافة أو أسلوب التفضيل أو النداء أو الندبة أو الاستغاثة، وذلك بـ :

• تحديد طريقة الصياغة؛

• أو تحديد العلاقات التي تربط بين المكونات؛

• أو تحديد وظائف الأسلوب؛

• أو إبراز الأحوال؛

• أو إبراز الأحكام.

5.2. إعراب جملة واردة في نص الانطلاق إعرابا تاما، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.



المجال الرئيسي الثالث: التعبير والإنشاء


1.3. إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري( صورة أو لوحة أو رسم ) أو سند لغوي ( نص الانطلاق أو قولة أو بداية حكاية....).

2.3. توظيف خصائص إحدى المهارات الآتية:

• مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية؛

• أو مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي؛

• أو مهارة إصدار حكم قيمة.

4.3. التعبير بلغة سليمة.

5.3. الالتزام بما هو مطلوب.

(نسأل من العلي القدير التوفيق للجميع) cheers
سلوى ادكيكة
سلوى ادكيكة

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى