اعدادية افريقيا
مرحبا بكم بموقع الثانوية الاعدادية أفريقيا و نتمنى أن تتسجلوا بموقعنا لتستفيدوا وتفيدونا معكم

ما الفرق بين صيد السمكة وتقديم السمكة

اذهب الى الأسفل

ما الفرق بين صيد السمكة وتقديم السمكة

مُساهمة  houda sandry في الإثنين 13 يونيو - 16:16


يجب نقل التعليم من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفكر. لأن الحفظ معناه نقل الشئ كما هو وتخزينه واستعماله كما هو. وهذا ما يجعلنا دائما ناقلين لما فكر فيه غيرنا، مستعملين اياه، دون ان نفكر نحن في خلقه وابداعه. وبداية هذا عندنا هو التعليم الذي يقوم على الحفظ وليس على الفكر، وعلى النقل وليس على الابتكار. نحفظ النصوص ونتقبل المخترعات عن غيرنا ولا نعرف كيف نفكر. لأن الخلق والابداع لا بد من ان يسبقه فكر. اذن لا بد من ثورة تعليمية شاملة، تبدأ من تعليم اللغة اولا.

هذه الثورة التعليمية التي تنقلنا من الحفظ الى الفكر، هي التي تنقل حضارتنا من حضارة استهلاكية لمنتجات الحضارة الانتاجية التي يقوم بها غيرنا.
قال المثل الصيني المعروف: بدل ان تعطي احد سمكة، علّمه كيف يصطاد السمك.
لأن بأعطائك السمك سيجعله دائما محتاجا اليك. اما تعليمه كيف يصطاد هو وينتج السمك، فهو الذي يحرره دائما من مد اليد الى الغير. كذلك الحال اذا كان التعليم هو اعطاء تفكير الغير فقط . اما اذا كان التعليم هو ان المتعلم يصطاد بنفسه الفكرة وينتج التفكير، فانه سيصبح انذاك مصدرا منتجا مفيدا ويدخل في نطاق الحضارة المنتجة ولم يبقى يتراوح في الحضارة الاستهلاكية.

التفكير في ابسط صوره مثل طعام تجهزه بنفسك بان تفحص مواده وتنقيها وتحللها وتنسقها وتنضجها. وهو على نقيض الطعام المحفوظ في العلب الذي نأكله جاهزا.
ولذلك عندما تنعدم في فرد او شعب قدرة التفكير، فإنه يزدرد الافكار الجاهزة التي يقدمها له الغير دون تفكير او المام بنوعية ومستوى هذا التفكير. وهي مرتبة بدائية في الانسان تكاد تقترب به من الحيوان الذي يلتهم الغذاء الذي يقدم له او يصادفه دون ان ينقيه او ينظر فيه.
وكذلك فان التعليم عندنا عن طريق النصوص المحفوظة دون تعريضها للتحليل والمناقشة والنقد والمراجعة هو ايضا من اسباب تأخير التدريب على تحريك العقل والفكر عند الطالب.

عرفت استاذا في التعليم الثانوي عند منتصف القرن الماضي كان فلتة من الفلتات وكان عائدا لتوه من الخارج. كان يقول: لا تأخذوا دروسي وافكاري على انها آراء منزلة صائبة دائما. بل عليكم ان تناقشوها وتفندوها وقد اكون مخطأ، واكون سعيدا اذا جئتم بافكار مقنعة تخالفني. لان المهم ليس حشو رؤوسكم بمعلومات، ستطير غدا. ولكن الاهم هو ان تحللوا افكاري وتتقدموا بافكار من عندكم تؤيدها او تناقضها. المهم دائما هو ان يتحرك فكركم مع فكري وعقلكم مع عقلي --- وهذا التحريك للعقل والفكر هو القيمة الباقية والكسب الدائم. اما المعلومات، فسأدلكم على المصادر والمراجع التي استقي منها، لتراجعوني بأنفسكم والى الكتب والمراجع التي تخالفني في الرأي، كي تنظروا فيها كذلك.
من كتاب تحديات سنة 2000 لمؤلفه توفيق الحكيم
للمزيد: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

houda sandry

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 21
الموقع : ifriquia

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما الفرق بين صيد السمكة وتقديم السمكة

مُساهمة  sara.chaou في الأربعاء 15 يونيو - 1:04

MERCI Very Happy
avatar
sara.chaou
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 21
الموقع : http://ifriquia.forummaroc.net/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى